AADALA
مرحبا بك في المنتدى

يجب التسجيل قصد التمكن من كتابة المواضيع والرد عليها والاطلاع على المرفقات



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» زبناء البنك الشعبي في خطر..
أمس في 8:41 pm من طرف AMANI

» وزارة الداخلية تدخل على خط الإضراب العام لان "كلفة الإضراب العام ستكون كبيرة"
الخميس أكتوبر 23, 2014 10:33 pm من طرف AMANI

» خوفا من غضب شعبي ،أوامر عليا للمكتب الوطني للماء والكهرباء بحل مشكل فواتير المواطنين المزيد: http://www.akhbarona.com/social/93759.html#ixzz3H0QiLIhh
الخميس أكتوبر 23, 2014 10:30 pm من طرف AMANI

» استثناء أطر الإدارة التربوية وأطر هيأة التسيير والمراقبة المادية والمالية من عملية الاحتفاظ بالمتقاعدين
الخميس أكتوبر 23, 2014 9:30 pm من طرف AMANI

» فواتير كهرباء منزلية بمبالغ خيالية تفوق 8000 درهم وعشرات الألاف من المتظاهرين عبر المملكة على صمت الحكومة
الخميس أكتوبر 23, 2014 8:38 pm من طرف AMANI

» فضيحة .. وزراء في حكومة بنكيران يحملون جنسيات أجنبية
الخميس أكتوبر 23, 2014 8:35 pm من طرف AMANI

» عـــــــــــــاجل: اعتقالات وإصابات بعد احتجاج الطلبة في القنيطرة
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 11:03 pm من طرف AMANI

» موظفو وزارة الداخلية يقررون الانخراط في الإضراب العام ليوم 29 أكتوبر
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 11:00 pm من طرف AMANI

» سب ولكم وجروح في شجار بين محاميين بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 10:46 pm من طرف AMANI

» الدين أفيون الشعوب أو حين تلتهم الطبقة الاجتماعية نفسها
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 10:38 pm من طرف اسماعين يعقوبي

» وزارة الشؤون الخارجية والتعاون: مباراة لتوظيف 45 مجاز في درجة كاتب الشؤون الخارجية السلم 10. آخر أجل هو 17 أكتوبر 2014
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 9:06 pm من طرف AMANI

» إعلان عن مباراة لتوظيف مهندسي الدولة من الدرجة الأولى
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 10:10 pm من طرف AMANI

» إعلان عن مباراة لتوظيف محررين قضائيين من الدرجة الرابعة
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 10:08 pm من طرف AMANI

» انتقال باالتبادل من الإدارة المركزية إلى المديرية الفرعية بفاس (مهندس إعلاميات)
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 8:05 pm من طرف Ingen

» إعلان عن فتح باب الترشيح لشغل المناصب الشاغرة لمديرين فرعيين إقليميين المعتبرة في حكم أقسام و مصالح بالإدارة المركزية للوزارة
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 11:56 am من طرف اسماعين يعقوبي

» النتائج النهائية لمقابلات الانتقاء لشغل مناصب المسؤولية الشاغرة بالمعهد العالي للقضاء.
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 11:55 am من طرف اسماعين يعقوبي

» رجال تعليم يُضرِبون احتجاجاً على محاكمة أساتذة "الترقية"
الإثنين أكتوبر 20, 2014 11:07 pm من طرف AMANI

» عاجل…عدالة الرميد ترمي بالزميل رشيد نيني في السجن هذا الصباح
الأحد أكتوبر 19, 2014 3:31 pm من طرف AMANI

» رسالة القيادي بالعدالة والتنمية حاتم لعواج تحدث زلزالا داخل بيت بنكيران
الأحد أكتوبر 19, 2014 2:09 pm من طرف AMANI

» أهل الحال يا أهل الحال ال ك د ش مكناس
الأحد أكتوبر 19, 2014 12:44 pm من طرف اسماعين يعقوبي

» إعلان عن إجراء مباراة لتوظيف مائة (100) تقنية وتقني من الدرجة الثالثة
الأحد أكتوبر 19, 2014 12:36 am من طرف AMANI

» هذه هي الصفقة التي أبرمها نوبير الأموي مع رئيس الحكومة بنكيران ؟؟؟
الأحد أكتوبر 19, 2014 12:05 am من طرف AMANI

» الترخيص من جديد للموظفين بمتابعة دراساتهم الجامعية
السبت أكتوبر 18, 2014 10:13 pm من طرف AMANI

» أمين يخص "بديل" بمقال مثير عن ما بعد إضراب 29 أكتوبر
السبت أكتوبر 18, 2014 1:54 pm من طرف AMANI

» وزارة التربية الوطنية تُعلن تواريخ الامتحانات المدرسية بالمغرب
الجمعة أكتوبر 17, 2014 4:06 pm من طرف AMANI

مواقع إدارية و نقابية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1855 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو lagabd1 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8578 مساهمة في هذا المنتدى في 4500 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين أبريل 25, 2011 10:31 pm
شاطر | 
 

 Calcul de la pension CMR تحديد مبلغ معاش التقاعد بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد -http://assamed.blogspot.com/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وداعا ندع



عدد المساهمات: 46
نقاط: 70
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 13/02/2011

مُساهمةموضوع: Calcul de la pension CMR تحديد مبلغ معاش التقاعد بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد -http://assamed.blogspot.com/   الأحد يوليو 24, 2011 10:24 pm

يتم تحديد مبلغ معاش التقاعد وفقا للصيغة التالية:

الأجرة النظامية * عدد الأقساط السنوية القابلة للتصفية * 2.5
100

- الأجور النظامية : يتم احتساب معاش التقاعد على الاجور النظامية الخاضعة للاقتطاع والمطابقة للوضعية الادارية للمنخرط في سلكه الاصلي عند تاريخ حذفه من الاسلاك. وتشتمل الاجرة النظامية على :
· الراتب الاساسي
· التعويض عن الاقامة المخصصة للمنطقة "ج" (10في المائة من الراتب الاساسي)
· مجموع التعويضات القارة والدائمة

- الأقساط السنوية القابلة للتصفية: تعتبر كل سنة من الخدمة الفعلية بمثابة قسط سنوي قابل للتصفية ويساوي كل قسط سنوي 2.5 في المائة من الاجرة النظامية. غير أن النسبة المذكورة تحدد في 2 في المائة فيما يخص التقاعد بناء على طلب.

* ملاحظات:
+ يعتبر بمثابة نصف كامل للسنة ، جزء الستة اشهر الذي يعادل او يفوق 3 أشهر ولا يؤخذ بعين الاعتبار اذا كان يقل عن 3 اشهر.
+ يحدد العدد الاقصى للأقساط السنوية القابلة للتصفية في 40 قسطا سنويا.
+ لا يجوز أن يفوق مبلغ المعاش بعد طرح الضريبة العامة على الدخل مبلغ آخر اجرة نظامية

* استثناءات :
لا تؤخذ بعين الاعتبار في حساب المعاش الخدمات التالية:
+ الخدمات المنجزة قبل 18 سنة من العمر
+ الفترات المقضية في وضعية الاستيداع
+ فترات التوقيت عن العمل مع حذف الراتب
+ فترات الاقصاء المؤقت عن العمل
+ الخدمات المنجزة بعد بلوغ حد السن
+ الخدمات المنجزة بعد 40 سنة من الخدمة القابلة للتصفية
+ الخدمات التي سبق أن خول برسمها معاش التقاعد

* أمثلــــــــــــــــــــــــة

توضح الامثلة التالية طريقة حساب معاش التقاعد انطلاقا من وضعية بعض فئات الموظفين وحسب الاجور النظامية ابتداء من فاتح يونيو 1997

المثال الاول: عون خدمة ، السلم 1، الرتبة 10، الرقم الاستدلالي 128 ، الاقدمية 35 سنة من الخدمة

عناصــــــــــــــــــــــــر الأجــــــــــــــرة
مبلغها السنوي الإجمالي بالدرهم
. الراتب الأساسي
. التعويض عن الإقامة
.التعويض عن التسلسل الإداري
. التعويض عن الأعباء
12114.36
1211.44
3660
3660
المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع
20645.80
. نسبة المعاش 35(سنة) * 2.5 = 87.5%
. المعاش السنوي الإجمالي 20645.80* 87.5% = 18065.075 درهما
المعاش الشهري الاجمالي 18065.075/12 = 1505.42 درهما

المثال الثاني : معلم السلم 8، الرتبة 9، الرقم الاستدلالي 353، الاقدمية 27 سنة من الخدمة

عناصــــــــــــــــــــــــر الأجــــــــــــــرة
مبلغها السنوي الإجمالي بالدرهم
. الراتب الأساسي
. التعويض عن الإقامة
.التعويض عن التسلسل الإداري
. التعويض عن الأعباء
- 24202.76
- 2420.28
- 9660.00
- 3660.00
المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع
39943.04
. نسبة المعاش 27(سنة) * 2.5% = 67.5%
. المعاش السنوي الإجمالي 39943.04 * 67.5% = 26961.55 درهما
. المعاش الشهري 26961.55/12 = 2246.80 درهما

المثال الثالث : متصرف، السلم 11، الرتبة 10 ، الرقم الاستدلالي 639 ، الأقدمية 35 سنة من الخدمة

عناصــــــــــــــــــــــــر الأجــــــــــــــرة
مبلغها السنوي الإجمالي بالدرهم
. الراتب الأساسي
. التعويض عن الإقامة
.التعويض عن التسلسل الإداري
. التعويض عن الأعباء
. التعويض عن التأطير
38765.88
3876.59
30000.00
12000.00
43200.00

المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع
127842.47
. نسبة المعاش 35 *2.5% = 87.5%
. المعاش السنوي الإجمالي 127842.47 * 87.5% = 111862.16 درهما
المعاش الشهري 111862.16/12 = 9321.85 درهما


- لا يجوز بأي حال من الاحوال أن يقل المعاش عن 500 درهم في الشهر بشرط أن تبلغ مدة الخدمات الفعلية الصحيحة او الممكن تصحيحها خمس سنوات على الاقل. غير أن شرط المدة لا يطالب به في حالة وفاة شخص يوجد في وضعية مزاولة النشاط.
Publié par PAPILLON à l'adresse 17:28 0 commentaires
Problematique de la retraite au Maroc
إشكالية التقاعد بالمغرب وتحديات الإصلاح

1- معطيات
- مكونات قطاع التقاعد بالمغرب
- أهم مؤشرات قطاع التقاعد برسم سنة 2005
2- طبيعة النظام
3- الأزمة
4- أسباب الأزمة
5- إشكالية الإصلاح


أصبح التقاعد،كوضعية نهائية في المسار الوظيفي والشغلي للموظف أو الأجير بصفة عامة، يحضى باهتمام متزايد من طرف الأجراء ونقاباتهم ومن طرف القائمين على المؤسسات المسؤولة عن نظام التقاعد بحكم ما يعرفه هذا الأخير من اختلالات قد تقوده إلى أزمة خطيرة في غياب إصلاح حقيقي يراعي مصالح الأجراء ومكتسباتهم.
انطلاقا ن هذا الوضع الجديد الذي يعيشه نظام التقاعد بالمغرب أصبح من الضروري على كافة المناضلين والمناضلات أن يدركوا التحديات التي تواجه هذه الخدمة الاجتماعية الأساسية ، لمواجهتها في اتجاه فرض إصلاح حقيقي يؤدي إلى نظام مبني على مبدأ التوحيد والتضامن بين الأجيال ويفضي إلى معاش يضمن للمتقاعد (ة) حدا أدنى من الحياة الكريمة على مقاس كده وكدحه ومشاركته في إنتاج الخيرات. في هذا الإطار يأتي هذا المقال ليقدم نظرة عامة على نظام التقاعد عبر الوقوف على طبيعته وأسباب الأزمة التي تعيشها (إذا افترضنا أن هناك أزمة) ومع محاولة بسط بعض الأفكار المتعلقة بالإصلاح مع اعتبار أن هذا المقال تمهيدا لعروض ومقالات تفصيلية والتي من شأنها المساهمة في بلورة مقترحات فعالة وناجعة ومواقف واضحة.

1. المعطيات
- مكونات قطاع التقاعد:
يتكون قطاع التقاعد من أربعة صناديق ذات طابع عام :
· الصندوق المغربي للتقاعد بنظامين: نظام المعاشات العسكرية ونظام المعاشات المدنية. وينخرط في هذا الأخير إجباريا الموظفون المرسمون والمتمرنون ورجال القضاء وقضاة المجلس الأعلى للحسابات والمتصرفون والمتصرفون المساعدون بوزارة الداخلية والموظفون المرسمون والمتمرنون التابعون للجماعات المحلية كما يضم مستخدمو بعض المؤسسات العمومية الذين لا يشملهم مجال تطبيق النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد كالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب مثلا.
· النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد : يطبق هذا النظام العام وجوبا على المستخدمين المتعاقدين الجاري عليهم الحق العام والمستخدمين المؤقتين والمياومين والعرضيين العاملين مع الدولة والجماعات المحلية.
· الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي : ينخرط فيه أجراء القطاع العام
· الصندوق المهني المغربي للتقاعد : نظام تكميلي اختياري لفائدة إجراء القطاع الخاص.هو إلى حدود الساعة جمعية خاصة بالمشغلين ومن المنتظر أن يتم خلال 2007 الحسم في إطاره المؤسساتي ليصبح مشابها للصناديق الأخرى

و صندوقين داخليين في طور الاحاق بالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد وهما : مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و المكتب الوطني للكهرباء ووكالات توزيع الماء والكهرباء. وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الصناديق الداخلية التحقت بالنظام الجماعي كمكتب السكك الحديدية وشركة التبغ وغيرهما.

- أهم مؤشرات قطاع التقاعد برسم سنة 2005 ( المبالغ بملايين الدراهم)

القطاع العمومي
القطاع الخاص
الصناديق الداخلية


الصندوق المغربي للتقاعد
CMR*
النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
CNSS
الصندوق المهني المغربي للتقاعد
CIMR
المكتب الشريف للفوسفاط
المكتب الوطني للكهرباء
المجموع
المساهمون النشطون
853.817
200.304
1.524.393
231.644
17.596
16.910
2.844.664
المتقاعدون
167.500
13.300
166.900
54.900



المستفيدون
440.566
54.984
300.501
100.251
29.178
6.978
932.458
مساهمات واشتراكات
11842،21
1155،87
8421،99
2707،74
320،37
370،02
24.818
تعويضات
9.245،35
1249،62
6381،10
2212،00
928،07
369،87
20.386
احتياطات
33840،00
43295،4
18.688،80
9237،99
18.948
1.346
125.357
المردودات المالية
1819،00
2318،52
683،67
848،96
1.373
54،63
7.098


2. طبيعة نظام أو أنظمة التقاعد بالمغرب

يتميز نظام التقاعد بـ:

§ التشتت: بالإضافة إلى انقسامه إلى نظام خاص ونظام عام أو عمومي وتواجد صندوقين في كل منهما، هناك مجموعة من الصناديق الداخلية لبعض المؤسسات والمنشآت العمومية كقطاعي الطاقة والفوسفاط. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التشتت جاء ضدا على طموح الطبقة العاملة والأجراء بصفة عامة والحركات التقدمية في بداية الاستقلال والتي ناضلت من أجل وحدة نظام الضمان الاجتماعي بالمغرب. مما يدفعنا أن نتكلم عن أنظمة التقاعد بصيغة الجمع بذل نظام التقاعد. وتجدر الإشارة إلى أنه رغم تنوع أنظمة التقاعد تبقى نسبة التغطية ضعيفة وتمثل 21% من الساكنة النشيطة لكن كلفة النظام تقدر ب 3% من الناتج الداخلي الخام ويرجع ضعف التغطية جزئيا إلى هيكلة سوق الشغل الذي يتضمن 55% من العاملين بالعالم القروي. كما يجب أن نسجل بالمناسبة أن نسبة الأشخاص البالغين 60 سنة فما أكثر الذين يستفيدون من معاش نظام التقاعد الإجباري تقدر ب10%.






§ عدم التجانس: هناك اختلافات مهمة ملحوظة في نسب الاقتطاعات والمساهمات وطريقة صرف المعاشات والتمويل. ويمكن أن نلاحظ غياب التجانس عبر الجدول التالي:

جدول يبين عدم التجانس

CMR
RCAR
CNSS
CIMR
التمويل
نظام التوزيع
الرأسملة 2/3
التوزيع 1/3
نظام التوزيع
نظام تكميلي واختياري: التوزيع والرأسملة.
وعاء الاقتطاع
جميع مكونات الأجرة
جميع مكونات الأجرة مع تحديد سقف يساوي 4 مرات المعدل السنوي للأجور المصرح بها
سقف يساوي 6000 درهم
أجر معياري برسم كل سنة
نسبة المساهمات
%10
12%
7.93
تتراوح بين 3% و6%
حسب إرادة المشغل عند الانخراط
نسبة الاقتطاعات
10%
6%
3.96
التقاعد النسبي
نعم 21سنة بالنسبة للذكور و15 سنة لإناث
نعم مع خفض 0.4% كل شهر إلى حدود 24%
55 سنة + 3240 يوم عمل مع إذن المشغل وأداء المصاريف الناتجة عن ذلك

أساس تصفية المعاش
أجرة الشهر الأخير من العمل ويبقى المعاش قارا
معدل الأجور طيلة مدة العمل مع مراجعة سنوية للمعاش
معدل أجر 96 شهر



§ هيمنة الدولة على تسيير الصناديق وتهميش المساهمين وممثليهم، ويتضح ذلك من خلال الجدول التالي:


CMR
RCAR
CNSS
CIMR
تمثيلية المنخرطين
تمثيلية على مستوى اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء
انتقائية
( sort au tirage)
تمثيلية نقابية
جمعية أرباب العمل
لا وجود لتمثيلية العمال
الوصاية
وزارة المالية
صندوق الإيداع والتدبير
وزارة التشغيل


§ انتقائي بالنسبة للقطاع الخاص حيث تهميش قطاعي الصناعة التقليدية والقطاع الفلاحي.

3. الأزمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:
تتجسد الأزمة في العجز الذي تعيشه صناديق التقاعد واختلال ميزانياتها وتزايد مصاريفها مقابل مواردها مما قد يؤدي إلى عجزها النهائي عن أداء المعاشات في غياب معالجة جادة.
ظهرت بوادر الأزمة الحالية منذ عدة سنوات لكن القائمين على الأمور واجهوها بالتجاهل واللامبالاة رغم إلحاح الاتحاد المغربي للشغل منذ 1988 ومطالبته بالوقوف على أبعاد الأزمة وعلى سبل معالجتها.
وتأتي المناظرة الوطنية حول إصلاح أنظمة التقاعد بعد 15 سنة .

4. أسباب الأزمة:
v بالنسبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا أحد ينكر أنه تعرض لنهب وتبذير خطيرين وتم استعماله كصندوق أسود من طرف المخزن في عهد البصري ولقد وقفت اللجنة البرلمانية التي حققت في الموضوع على هول وفظاعة النهب لكن إلى حد الساعة ما زالت الطبقة العاملة المعنية بشكل خاص والشعب المغربي ككل تنتظر الكشف عن المتورطين ومساءلتهم وإرجاع الأموال المنهوبة.
إن الكتاب الأسود الذي أصدره الاتحاد المغربي للشغل يكشف عن أسباب أزمة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ويعري عن فضائح التسيير وفظاعة تدخل الدولة. ويساعد المناضلين والمناضلات على فهم ما جرى وما يجري داخل الصندوق.

v بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد:

أ‌. عدم تأدية الدولة كمشغل لمساهماتها خلال تسييرها المباشر للصندوق من 1956 إلى 1996 أي 40 سنة تراكمت خلالها عدة مليارات من الدراهم أجملتها مؤخرا الحكومة الحالية في 11 مليار(من بينها 5،01 مليار درهم كمجموع العجز المسجل على مستوى المعاشات العسكرية والذي تم تمويله من الفوائض المسجلة من طرف نظام المعاشات المدنية ) ستؤديها للصندوق على شكل سندات الخزينة دون أن تكشف على كيفية تحديد هذا المقدار رغم إلحاح نقابتنا على ذلك باعتبار أنه في اعتقادنا أن حجم المتأخرات التي في ذمة الدولة أكثر من 11 مليار بكثير.
ب‌. التساوي بين نسبة مساهمة الدولة ونسبة الاقتطاع من راتب الأجير عكس ما هو معمول به في الصناديق الأخرى وفي نظام المعاشات العسكرية التابع للصندوق المغربي للتقاعد نفسه حيث يمثل الاقتطاع الثلث (1/3) ومساهمة المشغلين الثلثين (2/3).
ج. تجميد التوظيف وتشجيع الموظفين على مغادرة الإدارة، وتجدر الإشارة إلى أن التأثير المالي لعملية المغادرة الطوعية قد حددتها الدولة في 7 مليار درهم ستؤديها على أربعة أقساط
د. تمويل عجز نظام المعاشات العسكرية بالفوائد السنوية التي يسجلها نظام المعاشات المدنية ضدا على الفصل 12من ظهير 7 غشت 1996 بتنفيذ القانون رقم 95-43 القاضي بمراقبة التوازن المالي للنظامين كل على حدى وفق بيانين منفصلين. وفي مشروع تقرير البنك العالمي حول التقاعد نقرأ ما يلي:"من أولويات الصندوق المغربي للتقاعد هي حل المشكل المالي لنظام المعاشات العسكرية الذي يسجل نقصا يقدر ب 0.2% من الناتج الداخلي الخام سنويا أي ما يعادل أزيد من مليار درهم في السنة. ونعتقد أن رفع سن التقاعد العسكري ب5 سنوات ورفع المساهمات والاقتطاعات ب 3 نقط سيخفف من الالتجاء إلى نظام المعاشات المدنية لتمويل عجز النظام العسكري
ه. تهميش التمثيلية النقابية في المجلس الإداري والاقتصار على ممثلي المنخرطين على مستوى اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء الذين تنقصهم القوة والجرأة في غياب التأطير والدعم النقابيين في الدفاع عن مصالح المساهمين وفرض حقوقهم والمشاركة الفعلية في تسيير الصندوق.
ولا يفوتني في هذا الصدد تسجيل سخرية الطريقة التي تتم بها تمثيلية منخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد حيث يتم تعيين أربعة ممثلين لمدة 3سنوات ويختارون من لدن أربع مؤسسات منضمة لهذا النظام توجد مراكزها بالمجموعتين الحضريتين للرباط وسلا والدار البيضاء . وتختار هذه المؤسسات عن طريق القرعة يجريها المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير

v اقتصارنا على التطرق لأسباب الأزمة على مستوى الصندوق المغربي للتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نظرا لأهميتهما (80 % من عدد المساهمين) لا يعني أن الصناديق الأخرى (إذا استثنينا نسبيا النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR الذي يعتمد على معليير مجحفة في حق المنخرطين) لا تعيش مشاكل و لا تعرف مؤشرات الأزمة. وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الصناديق الداخلية التابعة للمنشآت العمومية قد التحقت بالنظام الجماعي RCAR أو في طور التفاوض للالتحاق به. ويتعلق الأمر بالمكتب الوطني للكهرباء والمكتب الشريف للفوسفاط
v
5. اشكالية الإصلاح:
تسير وثيرة البحث عن الحلول الناجعة لإصلاح نظام التقاعد ببطئ ملحوظ في إطار اللجن التي انبثقت عن المناظرة الوطنية والتي تم إنشاءها لهذا الغرض بحيث أن اللجنة الوطنية التي تضم الأمناء العامون للمركزيات النقابية ويرأسها الوزير الأول لم تجتمع الا مؤخرا (22 نونبر 2006) أي ازيد من سنة من استلامها لتقرير المرحلة الاولى من اشغال اللجنة التقنية المتضمن للاطارات المرجعية والسيناريوهات الثلاثة المقترحة . ولقد تكلفت اللجنة التقنية بعد مصادقة اللجنة الوطنية على التقرير لتعد دفتر التحملات المتعلق بسيناريوهات الاصلاح الثلاث قصد عرضه على انظار اللجنة الوطنية في اواخر شهر فبراير 2007. وقد لاحظ الجميع انه خلال ما يمكن ان اسميه بالوقت الميت او الضائع أن الحكومة مدعمة باعلامها حاولت تمرير رفع سن التقاعد الى 65 سنة باعتباره في نظرها شر لا بد منه وان جميع الدول عملت به غير ان الحكومة تراجعت مؤقتا بعد اجتماع اللجنة الوطنية وبعد سماعها للموقف النقابي الرافض تاركة المجال لخلاصات الدراسات التي ستنطلق على ضوء دفتر التحملات الذي ستعده اللجنة التقنية.

في هذا الإطار يجب، في نظرنا، أن يرتكز الإصلاح على العناصر التالية:

ü المعرفة والاطلاع: جرد جميع المعطيات المتعلقة بصناديق التقاعد والكشف الحقيقي عن كافة الاختلالات وتحديد المسؤوليات.
ü التحسيس والإشراك: العمل بكل الوسائل على إشعار وتحسيس المعنيين وكافة الأجراء بإشكالية التقاعد كمحور أساسي في الضمان الاجتماعي وإقناعهم بالاهتمام المستمر بالموضوع كما يجب العمل على الإشراك الحقيقي للفرقاء الاجتماعيين لتجاوز الأزمة باعتبار أن نجاح التجارب المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد على مستوى مجموعة من الدول كان بفضل إشراك الأجراء عبر نقابتهم في مسلسل الإصلاح بكل تفاصيله.
وهنا نشير إلى أن أي قرار أحادي الجانب سيعرقل عملية الإصلاح وسيؤدي حتما إلى فشلها وهنا لا بد أن نقف عند القرار الانفرادي الذي اتخذته الحكومة والقاضي برفع نسبة الاقتطاع بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد بنسبة 3 % خلال ثلاث سنوات ابتداء من 2004.
ü المسائلة: إن الأزمة التي يعيشها نظام التقاعد لم تكن من صنع الطبيعة ولم تأتي نتيجة ظروف قاهرة بل كانت نتيجة النهب والتبذير وسوء التسيير على يد أشخاص ماديين يجب تحديد هويتهم ومساءلتهم وجبرهم على استرجاع الأموال المنهوبة إلى أصحابها.
ü الاقتراح الناجع: بلورة اقتراحات قادرة على بلورة بديل للوضعية الحالية التي يعيشها نظام التقاعد بالمغرب بشكل جماعي وفي إطار ندوات وأيام دراسية على مستوى النقابة بمشاركة كل المعنيين والمهتمين.
ü وضع مقاربة اجتماعية : مصاحبة للمقاربة المالية التي تنهجها الحكومة بإيعاز من البنك العالمي.
واعني بالمقاربة الاجتماعية المقاربة التي ترفض أن تسجن تفكيرنا واجتهاداتنا في الثالوث المسلط على أعناقنا والذي يقول إن اختيارنا محدود في 3 بدائل : اما الزيادة في الاقتطاعات او الزيادة في سن التقاعد او الخفض من مقدار المعاشات. ان المقاربة الاجتماعية في نظري يجب ان ترتكز على العناصر التالية :
- تحمل الدولة مسؤوليتها في تمويل نظام التقاعد باعتبار المستفيدين قد شاركوا في إنتاج خيرات هذا الوطن ودعموا بمجهودهم طيلة سنوات الكد تنمية بلادهم
- الزيادة في الأجور وفق الزيادة في الأثمان مما يجعل المعالجة عبر الرفع من الاقتطاع مسألة مستساغة.
- الخفض من الضرائب على الأجور
- محاربة جدية لظاهرة التملص من الضرائب ومراجعة الإعفاء الضريبي على القطاع الفلاحي الموجه للتصدير.

إن هذه المقاربة تحتاج الى اغنائها من طرف كل الفعاليات الغيورة على قطاع التقاعد باعتباره عنصر اساسي من عناصر الحماية الاجتماعية والمستهدف الرئيسي من طرف الرأسمالية التي تعمل بكل الوسائل لتتراجع عن مكتسبات العمال والأجراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

Calcul de la pension CMR تحديد مبلغ معاش التقاعد بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد -http://assamed.blogspot.com/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AADALA ::  :: -